ارتفاع معدل التضخم فى السعودية إلى 3%
بواسطة ahmedseyam بتاريخ 24 أكتوبر, 2012 في 08:31 صباحًا | مصنفة في غير مصنف | لا تعليقات
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، عن وصول مستوى التضخم فى السعودية إلى 3%، خلال شهر سبتمبر الماضى، مقارنة بشهر سبتمبر 2011.

وسجل الرقم القياسى لتكاليف المعيشة ارتفاعًا بنسبة 0.5%، خلال شهر سبتمبر 2012، مقارنة بشهر أغسطس ليصل إلى 123.4 نقطة مقابل 122.8 فى أغسطس.

وأرجعت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات فى بيانها أمس، ذلك إلى الارتفاع الذى شهده 11 قسماً من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسى لتكلفة المعيشة فى مؤشراتها القياسية.

وأفادت بأن قسم التبغ قد شهد ارتفاعًا فى سبتمبر الماضى بنسبة 8.3%، والنقل بنسبة 6.4% والمطاعم والفنادق بنسبة 5.8% والملابس والأحذية بنسبة 5%، فى حين شهد قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعًا فى (سبتمبر) الماضى بنسبة 4% وكذلك قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 2.5% وقسم الصحة بنسبة 1.3% والتعليم بنسبة 1.3% والترويح والثقافة بنسبة 0.8%.

وذكرت المصلحة العامة والمعلومات فى تقريرها الشهرى أنها انتهت مؤخرًا من خطتها التنفيذية لتطوير كيفية احتساب الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة، حيث غيرت سنة الأساس من عام 1999 إلى عام 2007 على أساس 100 نقطة.

وبحسب المصلحة فإنها استخدمت طرقًا رياضية أكثر دقة فى المعادلات والمعالجات الخاصة باحتساب الرقم القياسى واستخدام الوسط الهندسى للأسعار كبديل عن الوسط الحسابى، ليتوافق مع التوصيات الدولية الجديدة بشأن احتساب الرقم.

يشار إلى أن مستوى التضخم يعبر عن نسبة التغيير فى تكاليف المعيشة بين الفترة الحالية ونفس الفترة المقابلة لها من السنة الماضية، ويعرف ارتفاعه أو انخفاضه بمقارنة نسبة هذا الشهر بالشهر السابق من نفس السنة.

نبذة عن -

اترك تعليقا

قوم بتسجيل بتسجيل الدخول لكي تتمكن من التعليق.

جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية